الخميس، 24 سبتمبر 2009

ثلاث وعشرون طريقة تدريس في حصة واحدة



صادفني هذا العنوان أثناء تجوالي في منتدى مواد تقنية المعلومات بالمنتدى التربوي ...


بكل تأكيد شدّ إنتباهي ..فكيف بــ 23 طريقة تدريس في حصة واحدة أي في 45 دقيقة !!!!

بسرعة دخلت ع الموضوع ... لأقرأ محتواه ...

كاتب الموضوع هو : أ. محمد العجمي (مشرف منتدى مادة منهج البحث ومواد تقنية المعلومات بالمنتدى التربوي ) . وكان قد نشر هذا الموضوع سابقا في نشرة التطوير التربوي( وهي عبارة عن دورية تربوية تهدف إلى النهوض بتجارب الحقل التربوي).

تطرق الأستاذ إلى طرح بعض الطرق التي بإمكان معلم تقنية المعلومات تطبيقها أثناء تنفيذه الحصة اليومية لمادة تقنية المعلومات ..

وهنا سأنقل لكم ما كتبه الأستاذ ( لأنني بالفعل إستفدت منها كثيرا) :


لعل مادة تقنية المعلومات من المواد التي تلقى جاذبية عالية من الطلاب لعوامل كثيرة لسنا في معرض الإشارة إليها، ويبقى الدور الأكبر هنا على معلم المادة في استغلال مثل هذه الجاذبية التي تتمتع بها المادة في توجيه أكبر قدر ممكن من طاقات طلابه لتغيير سلوكياتهم وتطوير خبراتهم بأنفسهم، وربما يتخيل البعض أن تنفيذ 23 طريقة تدريس في حصة واحدة لا تزيد عن 45 دقيقة في أقصى الحدود أمر في غاية الصعوبة إن لم يكن مستحيلا، ولكن التجربة أثبتت أن ذلك ليس مستحيلا، وهذا ما أسعى لتوضيحه في هذا المقال.

سوف أقدم من خلال هذا العرض تصورا لحصة نموذجية، يتطلب تنفيذها وجود إعداد مسبق وتعويد للطلاب على نمط معين في تعلم المادة بمختبر الحاسوب، وتعتمد الحصة على خصائص معينة يجب أن تتوفر في المعلم لكي يتمكن من تنفيذ الحصة،ومن هذه الخصائص:-

* الإيمان بأن ركيزة التربية الحديثة هي وجود طالب يتعلم، وليس وجود معلم يُعلّم.

* الإيمان بإمكانية تذليل جميع الصعوبات التي تواجه العملية التعليمية التعلمية بمختبر الحاسب الآلي.

* الإيمان بعدم وجود طالب لا يرغب في تطوير نفسه.

* الإيمان بان الله سبحانه وتعالى لا يضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى، ولا يضيع جميل أينما زرعا.


بعد ذلك نقدم لمعلم مادة تقنية المعلومات العرض التالي:

1. على باب المختبر قام المعلم بتثبيت ورقة مطبوعة تحتوي أهم المصطلحات التي سيتم تناولها في الحصة، مع عنوان في رأس الصفحة يمثل عنوان الدرس، والطلاب قد تعوّدوا قبل الدخول أن يقرؤوا هذه الكلمات والتي يمكن أن تكون باللغتين.

2. جميع أجهزة الحاسوب تعمل بها شاشة توقف من إعداد المعلم تتضمن صور توضيحية من الدرس، أو عبارات تمرير تقدم مهارات معينة أو معلومات مرتبطة بالدرس، وتبقى هكذا حتى يتم تحريك الفأرة من قبل الطالب، والطالب قد تعود أن يهتم بقراءة محتوى شاشات التوقف لأن المعلم يناقشها معهم.

3. الصورة الموضوعة على سطح المكتب بأجهزة الطلاب عبارة عن صورة قام المعلم بإعدادها مسبقا، وباستخدام برنامج خدمي قام يتعيينها كجدار لأسطح المكتب بأجهزة الطلاب، وتحوي الصورة الأهداف التي يجب أن يتعلمها الطالب في الحصة، بحيث يقرأها الطالب لمعرفة ماذا يجب عليه أن يتعلم بالحصة.

4. المختبر مُزَوَّد بلوحات إرشادية وتثقيفية وتعليمية، بعضها عام وبعضها خاصة ببرنامج ما، والمعلم يشير إليها أثناء عرضه، ويوجه طلابه للانتباه إليها، ويستخدم المعلم لوحات العرض بالمختبر لتثبيت تعليمات معينة، أو مهارات أساسية ترتبط بالوحدة الدراسية قيد الدراسة.

5. يبدأ المعلم الدرس بتنظيم جلوس الطلاب، ومعرفة الغياب وتصفح الوجوه سريعا، ثم يدعوهم للانتباه للعرض الذي سينفذه لهم قبل أي حديث أو كلام في الدرس، ويبدأ عرض منتج معين من إعداد المعلم مرتبط بالمهارات والأهداف المحددة للدرس، على أن يكون هذا المنتج مثير للانتباه ويحوي المهارات التي يجب أن يكتسبها الطلاب، على أن لا يتجاوز هذا العرض أكثر من دقيقة أو دقيقتين بأقصى الحدود، ثم يفتتح المعلم الحوار والمناقشة مع طلابه بتوجيه أسئلة من واقع ما شاهدوه مثل: "ماذا تشاهدون؟" أو "ما هو اسم البرنامج؟" أو "ما فائدة البرنامج؟" أو "ما هي معلوماتكم عنه؟" أو "هل نستطيع عمل مثل هذا المنتج؟" وهكذا..، ثم يدعو طلابه ويحثهم على ضرورة أن يصلوا إلى مستوى مثل المنتج الرائع، وكل ذلك في تمهيد لإثارة الدافعية والتشويق ولا يتجاوز الخمس دقائق كحد أقصى.




بقية الموضوع في هذا الرابط http://forum.moe.gov.om/vb/showthread-t_162028.html

هناك تعليق واحد: